قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..


<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتي .. واصدقائي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نستكمل معكم احبتي الغوالي رخــص الله في شهــر الصوم .. الصوم في
السفر، بمعنى: صوم المســافر حـــــال السفر. وقد ذكر ضمن آيات أحكام
الصيام مقرونا بإفطـــار المريض، حيث أن صــــوم شهر رمضان مفروض على
المكلف، لكن يجوز للمريض والمسافر الإفطار في نهار رمضان، وفق شروط مخصوصة، وعليهما قضاء الصوم. ويرخص للمسافر حال السفر بالإفطار، وإن
شاء صام، وإن شق عليه الصيام فالأفضل له الإفطار، وقد يتوجب عليه، إن
تضرر.واليوم مع رخصة الافطار في (( السفر )) .
لقوله تعالى: (( وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِـــدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ
بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) .
لقد بين لنا العلماء أن جميع رخص الشرع في العـــبادات والمعاملات تتخرج
على قاعدة المشقة تجلب التيسير، ومن ثَمَّ فإن أدلة هــذه القاعـــدة هي
ذاتها أدلة مشروعية الرخص، وقــــد استدلوا عليـــها بالقرآن والسنة، وفعل
الصحابة والإجماع. الأدلـــة من القرآن:قال الله جـــل عـــلاه: (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ
الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) وقال تعالى: (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا))
وقال تعالى: (( مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ )).
قال البغوي:وأما السفر فالفطر فيه مباح والصوم جائز عند عامة أهل العلم.
تقدير مسافة السفر للمفطر:
--------------------
اختلف الفقهاء على مقدار مسافة السفر التي تبيـــح التـــرخص فالحـنفية
يقدرونها بالمسـافة بل يجعلــون الســـفر مسيرة ثلاثة أيام ولياليها ..وذهب
جمهور الفقهاء من المالكــية والشافعية والحنـابلة إلى أن السفر الذي يبيح
الرخص هوالسفر مسيرة مرحلتين بسير الأثقـــال، وذلك يومان أو يوم وليـله
وذلك يقدر: بثلاثة أميال ، وهذا على وجــه التقــريب؛ لذلك يكثر في الفتاوى
أن أكثر من ثمانين كيلو متراً تعد سفراً، وهـذه المسافة لا تحسب من منزل الشخص بل إذا جاوز البنيان
وقد اتفق الفقهاء على اعتبار السفرهو موضع من مواضـع الترخص والتخفيف
في أحكام كثيرة؛ وذلك أن السفر مظنة لحصول المشقة والنـصب غالباً، فهو
قطعة من العذاب لقولــه عليه الصلاة والسلام: (( الســـفر قطعة من العذاب
يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فليعجــــل إلى أهله ))
يقول البهوتي الحنبلي رحمه الله: وإن نوى الحاضــرُ صـوم يوم، ثم سافر في
أثنائه سفرا يبلغ المسافة المحددة للفطر وهي فـــــوق الثمانين كيلوا مترا
فله الفطر بعد خروجه ومفارقته بيوت قريته العامرة .
شروط الفطر في السفر:
-----------------
اولا: ان يكون السفر طويلا ولا يقل عن المسافة المحددة مما تقصر
فيه الصلاة .
ثانيا : ان يعزم المسافر الاقامة خلال سفره .
ثالثا: على الا يكون سفره في معصية .
سقوط رخصة الفطر في السفر:
----------------------
الاول: اذا غادر المسافر مكان الاقامة وعاد الى بلده تسقط الرخصة .
ثانيا: اذا كانت مدة الاقامة في البلد المسافر اليه مدة طويلة واصبح المكان.
صالحا للاقامةفانه يصبح مقيما فهنا تسقط عنه الرخصة ويجب عليه الصوم .
أدلة الإفطار في السفر:
----------------
عن جابر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجـــلا فــي سفره قد ظلل
عليه، وعليه جماعـــــة، فقال: "من هذا " قالوا: صـــــائم، قال: "ليس من البر
الصوم في السفر".
عن جابر بن عبد الله قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا قد اجتمع الناس عليه وقد ظلل عليه، فقالوا: هذا رجل صائــم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس من البر أن تصوموا في السفر".
فمن بلغ منه الصوم ما بلغ من الذي قال لـه النبــي صلى الله عليه وسلم ذلك فليس من البر صومه؛ لأن الله تعالى ذكره قد حرم على كل أحد تعريض نفسه
لما فيه هلاكها، وله إلى نجاتها سبيل. وإنما يطلب البر بمـا ندب الله إليه وحض عليه من الأعمال، لا بما نهى عنه ويحب الله ان تؤتى رخصه .
وعليه يقول المولى عز وجل ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُــمُ الْيُسْــرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُــسْرَ ) .
<><>><><<><>
٠
(( قطائــــــف رمضـانيــــة ))
===>><><<====
٠
القطيفة الاولى:عن ( الظلم )
--------------------
يقول المولى عز وجل :
(( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ )) سورة ابراهيم.. آيه ٤٢
ويقول الحق جل وعلا:
(( فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ )) سورة الزخرف .. آيه ٦٥
ويقول تعالى في الحديث القدسي:
(( يا عبادي اني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ))
<><>><><<><>
( اشعار عن الصلاة )
====><====
نسبت هذه الابيات للامام علي.. وايضا نسبت للشافعي:
---------------------------------------
لا تظلمن اذا ما كنت مقتــدرا <><> فالظلم مرتعـــــه يقضي الي الندم
تنام عينك والمظلــوم منتـــبه <><> يدعـــو عليك وعـــين الله لـــم تنم
ويقول طرفة بن العبد:
---------------
وظلم ذوي القربى اشد مضاضة<><> على النفس من وقع الحسام المهند
ويقول المتنبي:
----------
والظلم من شيم النفوس فان تجد <><> ذا عفة فلعله لا يظلم
ويقول زهير بن ابي سلمى:
-------------------
وما من يد الا يد الله فوقهــــا<><> ولا ظالــم الا سيبلى باظلم
ويقول ابن المقري:
------------
يا ظالما جار فيمن لا نصير له <><> الا المهيمـــن لا تغــتر بالمهل
غدا تموت ويقضي الله بينكمـا<><> بحكمة الحـق لا بالزيغ والحيل
<><>><><<><>
القطيفة الثانية:(( ثقــــف نفسـك ))
======>><<=======
فقهاء:( ابو بكر البيهقي )
-----------------
هو أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني البيهقي المـشهور بالبيهقي ولد في بيهق في العام ٣٨٤ هجري وهو:الإمام المحدث المتقن
صاحب التصانيف الجليلة والآثار المنيرة تتلمذ على جهابذة عصــره وعلماء
وقته وشهد له العلماء بالتقدم قال أبـــو المعالي الجويني : مامن شافعي
إلا والشافعي عليه منة إلا أبو بكر البيهقي ،فإن له منـــة على الشافعي
في نصرة مذهبه. وقال الشيخ الجليل الذهبــي ردا على الجويني : أصاب
أبو المعالي، هكذا هو، ولو شاء البيهقي أن يعمل لنفــــسه مذهبا يجتهد
فيه لكان قادرا على ذلك، لسعة علومه، ومعرفتـــــه بالاختلاف، ولهذا تراه
يلوح بنصر مسائل ممايصح فيها الحديث .
مؤلفاتـــــــه:
---------
=السنن الكبير في عشر مجلدات
=السنن والآثار في أربع مجلدات
=الأسماء والصفات في مجلدتين
=المعتقد مجلد
=البعث مجلد
=الترغيب والترهيب مجلد
=الدعوات مجلد
=الزهد مجلد
=الخلافيات ثلاث مجلدات
=نصوص الشافعي مجلدان
=دلائل النبوة أربع مجلدات
=السنن الصغير مجلد ضخم
=شعب الإيمان مجلدان
=المدخل إلى السنن مجلد
=الآداب مجلد
=فضائل الأوقات مجيليد
=الأربعين الكبرى مجيليد
=الأربعين الصغرى
=الرؤية" جزء
=الإسراء
=مناقب الشافعي
=مناقب أحمد مجلد
وفاتــــــــه:
-------
بعد حياة حافلة في جمع العلوم وتحصيله وتدريسه، توفـــي الإمام البيهقي بنيسابور، في العاشر من جمادى الأول، سنة ٤٥٨ هــــجري ولــه من العمر
٧٤ سنة. وحمل إلى خسروجرد، وهي أكبر بلاد بيهق فدفن هناك رحمه الله .
<>><><<>
القطيفة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
=======>><<========
= (( وفاة عبد الله بن المبارك )) في رمضان من العام : مئه وواحد وثمانون هـ .
توفي الإمام الجليل عبدالله بن المبارك رحمه الله، عن عمر ناهز الثلاث والسـتين عاماً، وقد كان الإمام أحد أعلام الإسلام، وقد صنف تصانيف نافعة كما اشتهر أيضا بجهاده في سبيل الله وغزوه الدائم ومتابعته للحج، وخشيته لله تعالـــى، وأطبق العلماء قاطبة على علمه وفضله.
<>><><<>
=(( فتح مدينة بابك )) في رمضان من العام :مئتان واثنان وعشرون هجري :
أنفق المعتصم والمأمون على محاولة فتح مدينة "بابك" الكثير من الذهب
والفضة، إلى أن بعث المعتصم لقائده العسكري مدداً كبيراً من الجيش
فتقاتلوا قتالا شديداً، وتم النصر في العشر الأواخر من شهر رمضان .
<>><><<>
= (( خروج الامام احمد بن حنبل من السجن )) في رمضان من العام :
مئتان وواحد واربعون هجري.
في فتنة خلق القرآن حيث ألزم الخليفة ( المامون) الناس بالقول بخلــــق
القرآن وثبت بعض العلماء على الحق ، منهم الإمام( أحمد بن حنبل ) وبعد
موت المأمون استمر الخليفة المعتصم على منوالــــه، وعذبه عذابا شديداً
وفي اليوم الخامس والعشرين من رمضان أطلق سراحه من السجن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوطة للشاعر // سيد غيث ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

*تونس يا بلادي... سميربن التبريزي الحفصاوي

الإعلامي د. أحمد أسامة عمر يتألق فى ندوة نادي سينما أسامة عمر

نفحةٌ قلب بقلمي السيد حسن عبدربه