المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 10, 2016

محمد على كلاى - تأليف / سعيد كمال إمام

صورة
عند الله محمد على كلاى بَكَيْتُ مُحمدًا يَومَ المَمَاتِ وأذرَفتُ الدُّمُوعَ عَلى الحُمَاةِ كِلاى يَا شَامِخًا لا تَنْحَنِى أنْتَ قامُوسٌ يَضُمُّ عُرى الثَبَاتِ بَكَيْتُ وَالفُؤادُ بِهِ جُرُوحٌ يَئِنُّ لفَقْدِ نَجْمٍ فى حَيَاتِى وَقَفْتُ بأرضِكَ السَّمْرَاءَ أنْعِى غِيَابَكَ عَنْ مَيَادِيْنِ الرُّمَاةِ أقَمْتَ لقِبلَةِ الإسْلامِ رُكْنًا يُصَلَّى شَطرَهَا عِنْدَ الصَّلاةِ دَخَلْتَ لِحِصْنِهِ أسَدًا جَسُورًا تُخِيْفُ الذّئبَ يَا بَطَلا اللكماتِ ذَهَبْتَ إلى الَّذِى أحْبَبْتَ حَقًا لِتَلقَى اللهَ فِى طَودِ النَّجَاةِ فَمَعْدَنُكَ النَّفِيْسُ يَفُوقُ جِيْلا يَنَامُ مُغَيَّبَا تَحْتَ الرُّفاةِ فَنَمْ فِى عِزَّةٍ تَحْتَ الثَّرَى كَريْمًا وَرُوحُك فى نَعِيمِ الجَنَّاتِ ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ تأليف / سعيد كمال إمام

الفانوس - ليلى راشد 10/6/2016

صورة
الفانوس قبل رمضان بيومين إشترى أبى الفانوس كعادته كل عام وعاد للمنزل ويديه خلف ظهره ليفاجئنى به ..أمسكت بساقيه ﻷرى مايخبئ وأنا أعرف إنه فنوس رمضان وطرت فرحا به فزجاجه أحمر وأخضر كما أردت ..حملته مثل الكنز الثمين وخبأته ..وليلة ظهور هلال الشهر الكريم أخرجته من مخبأه ووضعت أمى به الشمعة وأشعلها أبى وخرجت مسرعة ﻷنضم ﻷصحابى لنغنى (إدونا العادة ربى يخليكوا ) و (حالو يا حالو رمضان كريم ياحالو) كانت ثلاثون يوما من الفرح .... آه ذكريات الطفولة من عصر براءة الفرحة ليلى راشد 10/6/2016

قسم المحاضرات - السلطان سيف الدين قظز - محمد جمال

صورة
‫ #‏يوميات‬ باحث اهلا بكل المتابعين وتحية خاصة لكل المشاهدين والمتابعين الجدد ليوميات باحث واتمنى ان تكونوا بخير اليوم ستكون جولتنا الخامسة داخل كتاب :: ((السلطان سيف الدين قطز)) للكاتب العظيم الاستاذ منصور عبد الحكيم ومن فاتته اي جولات سابقة يمكنه ان يتابعها من على صفحتي الشخصية وحتى لا اطيل عليكم دعونا نبدء جولتنا ......... تدرج طولون في حياة المماليك بالمجتمع العباسي حتى صار رئيس حرس الخليفة وتمكن من تربيه ابنه احمد تربية عسكرية اسلامية اهلته لان يصبح حاكما على مصر سنة 254 ه - 868 م وقد اعتمج على المماليك من ابناء جنسه التركي في ولايته غير انه طمع الى شيء من الاستقلال بمصر ولذلك اهتم فيما اهتم بالجيش على وجه خاص ولم يقنع هو وابنه خمارويه بعده بالمماليك الاتراك فحسب بل جعل بجيشه فرقا من العرب الاحرار فضلا عن فرق من الرقيق الاسد والديلم والروم... ويجمع المؤرخون على ضخامة هذا الجيش الى درجه اضطرت احمد بن طولون الى بناء ثكنات لهم وهي مماعرفت بعد ذلك بمدينة القطائع .... فالمقريزي يروي في خطته ان ابن طولون استكثر من مشترى المماليك الاتراك حتى بلغت عدتهم اربعة وعشرين الف مملوك ...

شذرات من السيرة النبوية المعطرة بقلم د .فالح الكيلاني

صورة
شذرات من السيرة النبوية المعطرة بقلم د .فالح الكيلاني 4 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله : قلت في الشذرة الثالثة من هذه الشذرات المباركة ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقي ثلاث سنوات صابرا في دعوته و سريتها وانفراديتها وفي هذه المدة دخل في الاسلام اعداد من قريش ومن غيرها وصارت دعوته معروفة في قريش وقد تعرض بعض المؤمنين للاعتداء ولربما للتعذيب الا انهم لم يبالوا وخلال هذه الفترة كانت قد تهيأت لها الظروف والاجواء المناسبة لأ ظهارها علنية وقد نزل من القرآن الكريم ما يوضح السبيل امام الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية الدعوة وانجاحها . قال الله تعالى: ( وانذر عشيرتك الأقربين * واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين* فان عصوك فقل اني بريء مما تعملون* ) الشعراء 214-216 . فتوجه النبي صلى الله عليه وسلم الى بني هاشم وبعض بني المطلب في اول الدعوة علانية فجمعهم وخطب فيهم فحمد الله تعالى وتشهد بالشهادتين ( اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ) وقال : -( ان الرائد لا يكذب اهله . والله لو كذبت الناس جميعا ما كاذبتكم ولو غررت الناس جميعا ما غررتكم والله الذي لا ال...

( مفهوم الشعر المعاصر) بقلم د فالح الكيلاني

صورة
( مفهوم الشعر المعاصر) بقلم د فالح الكيلاني الشعر العربي تعبير مقصود به أي شعر كتب او يكتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر باستثناء ما يسمى( قصيدة النثر) . أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، اما في الشعر الحديث فقد أخذ يتقلص دور القافية الخارجية، فاستعمل مفهوم ( الشعر المرسل ) أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية حيث لا يمكن الاستغناء عنها نسبيا في عموم أنواع الشعر العربي ، وفي أي عصر من العصور التي قيل فيه هذا الشعر ، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث او معاصر . ويمكننا من تعريف الشعر المعاصر على انه هو الشعر الذي كتب في الزمن الذي يعاصر القراء او الذي يعاصرنا . وصفة المعاصرة تدل على مرحلة بعينها في حياة الشعرالحديث وهي المرحلة التي نعاصرها دون اعتبار إن كان الشاعر ميتا او لا يزال على قيد الحياة . وكان الشعر العربي في الجاهلية - ديوان العرب - وعلمهم الذي لم يكن لهم علم غيره أصح منه ان صح ...

((( ابن الشهيد)) الشاعر جمال القياس

صورة
((( ابن الشهيد)) أمى بتحكى واختى بتبكى والدموع شايفها لسه ف عيون جدتى ولدى الشهيد فاتنى وحيد من قبل ما اعرف سكتى والحكايه كل يوم متكرره لازم بنار تطفو نار وحق الشهيد لازم يكون كلام اكيد مش عباره متكرره يا اللى انتوا جاين تعزوه مين فيكوا فاته أبوه وجيد ف دنيا صعبه وسكه توه بكره تنسوه اما أنا ابن الشهيد مش ممكن انسى دمع أختى حزن أمى وجدتى أبويا فاتنى ف الدنيا وحدى من قبل ما اعرف سكتى شعر غنائى كلمات الشاعر جمال القياس

(نفاق//بقلم عادل هاتف الخفاجي)

صورة
(نفاق//بقلم عادل هاتف الخفاجي) أيها القاسي رجاء أينَ صارَ العظماء؟ اينَ ناموا أينَ نامَ الفقراء أَيُّهَا القاسي سؤالٌ هَلْ تعافى التُعَساء؟ أيُّها القاسي نفاق لمْ أَرَ يوماً إشتياق كلُّ مَنْ كان بعيدٌ او قريب كانَ يدعو أن تغيب كان يكره أن تكون حاضراً قبلَ او بعدَ المغيب

حرب القلوب بقلم /ياسمين سعد

صورة
حرب القلوب بقلم /ياسمين سعد اقسمت أن اذيقنك من عذاب الغيرة أشكال وألوان حتي تستجير وتستغيث وتقول حبيبتي سأبرح الميدان انا أو أنت ..صار بعد الحب معارك بينناوحرب عظيم الشان لاتتحداني فأنا العنيدة لم يقف أمامي من قبل أنس ولاجان ولاتستهن بقدراتي فأقوالي وأفعالي العاقلة لم يعد لها مكان وانظرني أشعل بجنبات قلبك حريق يصل من السماء حد الجنان ولا تستجديني فقد ضقت ذرعا بقلبك المتيم الرقيق الولهان استتراجع أم أبدأ؟ ان بدأت سأصيب قلبك في الصميم بلاغفران وبعد بدأ الحرب لن أقبل بهدنة أو سلام فقد أصبحت لدي مدان أنا أو أنت فارسة أمام فارس وليستسلم أولا الضعيف الندمان

حكمة مشروعية الصيام.* كمال الدين القاضي

صورة
حكمة مشروعية الصيام...... الصوم ركن من أركان الاسلام والصوم عبادة من أسمي العبادات التي  شرعها الله لتربية الأنسان والسمو به الي اعلي درجات الأخلاق ومراتب الكم ال فالانسان روح وجسد  وللروح متطلباتها وللجسد متطلباته. قاذا أستجاب الانسان لنداء الروح أرتفع الي أعلي مراتب  الأنسانية  .واذا أغفل الأننسان مطالب الروح وأعطي الجسد متطلباته وأستجاب لرغباته وميوله أنحط الي أسفل  مراتب الانسانية والصوم وسيلة للتقوي لانه لايعني مجرد الأمتناع عن الطعام والشراب ساعات  معدودات أنما الصوم هو صيانة النفس والجسدمن كل الشهوات والاهواءوتطهير القلب من الحقد  والحسد ٠كمال الدين القاضي

التلفزيون في شهر الطاعة * رحيم الربيعي

صورة
التلفزيون في شهر الطاعة ================================================= تجاوز الجميع من اقلام شريفة ومنابر مسألة نقد الاعمال الدرامية المبتذلة في هذا الشهر الفضيل دون استجابة ورادع بل راحت اغلب القنوات تتمادى في العديد من الاعمال الغير الهادفة واخص بالذكر برامج الترفيه والمسابقات ،والتي هي عبارة عن تدني واضح لواقعنا المعاصر اصبح تركيز القنوات واصحابها والمنتجين فقط حول الربح المادي دون ترك بصمة وفائدة في فكر المشاهد فكان رامز واحد من هذه الشخصيات التي لعبت بمشاعر الجمهور  والفنان وليس فقط بالنار من خلال خلق موقف مخيف ومهول بأرق طبقة بالمجتمع الآ وهم الفنانين وبمساعدة كادر اجنبي ممنوع عنهم فعل هكذا امور في بلدانهم وهذا هو الصحيح نسي الفنان رامز جلال ان الخوف الشديد قد يؤدي الى كوارث صحية بفنانينا ومبدعينا العرب فراح يفكر بالتسويق والمردود المادي فقط هو آل ام بي سي مع الاسف كونها من القنوات الاولى عند المشاهد العربي ..هذا بالاضافة باللعب على مشاعر المشاهدين من خلال المسابقات الرمضانية وعرض الجوائز والمبالغ المغرية على الشاشة فقد اصبح الكثير من المشاهدين الصائمين يت...

‏أحبوا_مصرَ_أُمَّكُمُ‬ * ‏بقلم_عبده_عبدالرازق_أبوالعلا‬

صورة
‫#‏ أحبوا_مصرَ_أُمَّكُمُ‬ أنا المصرى _أناديكم.......وأكره من يُعاديكم ولكنى _ أرى _منكم......جحودَ لمن يفاديكم فأين _أراكمُ _ فيها.......أراكمُ فى _أمانيكم وتنسوّ أن _مصرَكمُ........هى أرقى معانيكم وكانت مهدُ _ميلادٍ.........وأمٌ _ فى أغانيكم أترضَوّ_أنها تُحنِى.........جباهً من مساعيكم وتمحوا عنها شيمتِها......وإذ كانت _تُباهيكم فلا واللهِ _لا يُمحى........لها سمةً _ تناديكم تقولُ شبابنا _ هيا........لتسمعُ بى أراضيكم وتسمعُ بى عروبتكم.......وغرباً يأتى ناديكم يباهى بى _شبيبتهِ.........وشيبتِهِم _ تناديكم أحبوا مصرَ ترعاكم.......فقد كنا _سراريكم وكنا _عبيدُ صدْرَكُمُ.......وحرَّرَّنا _ أياديكم فأنتم أصلُ _عِزَتِنا........فلا تنسُوا رواسيكم وشَهِدَ مَنْ _ يعاديكم..........بأنهمُ _ مواليكم فهل ترضى بها سوءًا....تُخرب فى أراضيكم أفق هل أنت سكرانا.......أم الأهواءِ تُقصيكم فلا تسمح لكى تُقصى......وكن سمحاً تُفاديكم وهيا عمروا فيها......وخضروا فى أراضيكم أحبوا مصرَ أمّكُمُ.............لهذا جئتُ ناديكم -----------------أناديكم---------------- ‫#‏ بقلم_عبده_عبدالرازق_أبوالعلا‬

بحاول أنسي * طارق عطية

صورة
بحاول أنسي ياللي كان قلبك بيبكي .......لما أغيب يوم عن عينيه حبي هان وسنينه تحكي....عن عذاب قلبي اللي فيه بعته ليه..........ذنبه ايه........ولا الفراق مكتوب عليه  .............................................. دقت نار البعد عنك..........ترضي ليه ذلي وعذابي عمري ما فكرت أنك........غيرك أنت يدق بابي فين كتابي.راح شبابي....اللي كان حبك ماليه ...................ّّ............................. بين خضوعي وحزن قلبي.....عايشة علي ذكراك أنا نزلت دموعي ومش حخبي...هي الدموع دي حنينة من عمرنا.ضاع كام سنة........وقلبي أنا اللي كان شاريه ................................................. بحاول أنسي أي ذكري........بحاول أنسي أنك قسيت فاكرني لسه حعيش لبكره...ولا يمكن أكون نسيت انتهيت.من يوم ماجيت......قابلني قلبي وكان ناسيه ................................................ طارق عطية

رمضان كريم ...احمد التركي ..

صورة
رمضان كريم ... أيام وشهور وليالـي ... وانا حالي هو حـالي ... محتاج حبة ترميـم وف ترتيب الشهور ... في شهر كله نور ... تـاج على راس التقويم  تتعــاد كل حساباتـي ... وبكثــف من طـاعـاتي .. و بحـاول استقيـم تكبير . تحميد . تسبيح .. وصلاة بالليل تراويح .. والذكر المستديم وعيال كتير تهيـص ... كله وشال الفوانـيس ... وعملـوا اجمل تيـم كنافة . قطايف . خشاف .. بركة مفيش اختلاف . واياك تعمل رجيم فوازير .. وألف ليلة ... وحقيقي كات جميـلة ... مـع ان الجو قديـم جوها كان دمه خفيف . فاكرين حتى الأشكيف .. ومشكاح اللئيم أه لو ترجع من تاني .. بجد كتير وحشاني ... كلها صبحت مراحيم خلينا ف النهـاردة ... لازم زعلنـا يهـدى ... وبلاش خصـام عقيــم لو حد كان زعلان . ينسى داحنا ف رمضان.. ومفيش ابن الرجيم صالح وابدأ وحِلمك ... لو حتى حد ظالمك ... دا اللى يسامح كريم جدد عهـدك بربـك ... وافتح للحـق قلبـك ... واكسب رضا الرحــيم من كل قلبـي ليكم ... ربنا يسعـد لياليــكم ... يملاهـا نعيـم ف نعيـم كل عام وانتم بخير .. وتشوفوا الهنا دا كتير . رمضان عليكوا كريم ... احمد التركي ..

هذا - هو الحب * بقلمى ----- عادل على

صورة
هذا - هو الحب أمان وحنان - ونشوه قلب واطمئنان هذا - هو الحب عطاء بلا حدود وفاء بلا جحود  حب بلغ الآفاق تجاوز الزمن والمسافه و الحدود صدق بلا ذنب هذا - هو الحب عناق بلا فراق حنين واشتياق حبيبتى اميره قلبى .. رفيقه دربى ملهمه خواطرى و كلماتى رفيقه افكارى وهمساتى احبينى كما تشائين وساحبك كما أشاء وساكتب عنك ك اجمل ما سطرته كل أقلام الشعراء بكل معانى الحب والصدق والوفاء ساصفك بحق ويقين بلا مغالاه او رياء وصفا لم يكتب من قبل عن اجمل النساء اقتربى - كما يحلوا لك وباى أسلوب ترغبين فقد اعتنقت غرامك لابد الآبدين وساعلمه لكل البشر وارسمه على أغصان الشجر ساهمس به الليالى والقمر لكل العاشقين والمحبين سارسمه قلبين وسهمين قصرا وذكريات أرقاما وكلمات على الجدران ورمال الشطاااان سيغرد باسمك الطير فوق الشجر وتتراقص لهمسك الفراشات فوق الزهر هذا - هو الحب أنت ثم أنت ثم أنت أنت حب أدركت به نعيم الحياااه أنت قلب يغمرني بالحنان والدفء دون سواااه أنت درب من الأساطير ارتحل إليه باشعارى فتحلوا المناجاااه أنت سماء غرامى تمطرنى بدفء قلب نقى من كثره عطاياه أنت احلامى وآمل بوجدانى وكيانى اتمنى بحني...

الدعاء وآدابه * د.رفعت برهام

صورة
الدعاء وآدابه الحمد لله رب العالمين ،نحمده حمد الشاكرين ونصلي ونسلم على رسوله المبعوث رحمة للعالمين ،سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد . فإن من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى المولى عز وجل ، الدعاء .بل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(الدعاء هو العبادة ) الدعاء لغة: الطلب والابتهال: يُقال: دعوتُ اللَّه أدعوه دعاءً: ابتهلت إليه بالسؤال، ورغبت فيما عنده من الخير ، ودعا اللَّه: طلب منه الخير، ورجاه منه، ودعا لفلان: طلب الخير له، ودعا على فلان: طلب له الشر . والد عاء: سؤال العبد ربه على وجه الابتهال، وقد يطلق على التقديس، والتحميد ونحوهما وللدعاء فضل عظيم فهو يقرب العبد من ربه وفيه يمتثل العبد امر ربه سبحانه كما قال عز وجل :(وقال ربكم ادعوني استجب لكم ).غافر :60 وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة ، قال صلى الله عليه وسلم :(الدعاءهو العبادة ).كما رواه النعمان بن بشير الانصاري . كما ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :(لا يرد القدر الا الدعاء ولا يزيد في العمر الا البر ) وكما ثبت عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال  :(  ين...

الطب البديل - حنان أمين

صورة
الخضراوات تضم قيمة غذائية لا يستهان بها وهى ضرورية للحفاظ على صحة أفراد الأسرة خاصة فى أيام شهر رمضان فهى تمد الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين “أ” و “ج” كما تمده بالمعادن والماغنسيوم وهى قليلة فى دهونها ومصدر مهم للألياف. هذا ما تؤكده د. شيرين واكد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية قائلة أن نسبة الماء فى الخضر كبيرة جدا مثل الكوسة والخيار والطماطم، وأن السيليوز (الأليا ف) توجد بكثرة فى الخضر التى تتكون من السيقان والأوراق مثل الكرفس والسبانخ، وهو لا يمتص فى الجسم، بل يبقى فى الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعى، لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا تنصح د.شيرين بتناول الخضراوات بكثرة عند الإصابة بالإمساك. والخضراوات تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات وأهمها فيتامين (ج) الذى يمنع الالتهابات الجلدية والحميات وتكثر نسبته فى الخضر التى تؤكل نيئة لأنه يتأثر بحرارة الطهى. كما أن جميع الخضراوات غنية بالأملاح الأساسية والأحماض وأهمها البوتاسيوم والحديد. وتضيف د. شيرين أن عمليات حفظ الخضراوات الطازجة أوأثناء إعدادها يؤثر فى قيمتها الغذائية وذلك ل...

معتقدش كثير عليك اشعار..محمود طنطاوى

صورة
تسمحلى اقولك كلمتين هه ارجوك تركز فى الكلام عايزه اعترف انى معاك عايشه فى حاله انسجام انسجام مقدرش اسميه الغرام واحده واحده عشان عواطفى بتنجرح خليك مرح ارجوك وسيبنى اعترف بأنظر اليك نظره صديق نظره شريك نظره رفيق حنعيش سوى لاخر الزمان الحب عندى مش هيام مش بدوب من نظره او يسحرنى معسول الكلام سيبنى اعترف انك قمر بس الجمال عمره مكان ميزه فى تصنيف البشر سيبنى اعترف ان الحنان هوه اللى بيحببني فيك والامان احساس بشوفه بس من نظره عنيك احساسي بيك حاسه انى بعرفك من 100 سنه فرحه لقاق كل مره بحس انى مشتقالك من سنه بس انت تعرف مين انا انا..  انا اللى صانت قلبها طول عمرها بين اهلها بس القريب كان قلبها طول عمرها مفتحش بابه للغريب معشتش لحظه انكسار معشتش لحظه هجر او لعب الصغار سيبنى اعترف انى امتلك ماضى اقوله بأفتخار واللى جاى من عمرى كله حيبقى ليك حوهبك قلبي اللى معرفش الغرام قلب خام يبقى مفتاحه بأيديك وانت حتصون ودى ليك  ده عشمى فيك تحتوى قلبى بحنانك وبأيديك وانا من عينيك معتقدش كثير عليك اشعار..محمود طنطاوى

.(ذكريات ممزقة). اسكندر حمود

صورة
.(ذكريات ممزقة)...خاااطرة... ..... من يعيد الأوراق إلى أغصانها... من يعيد دمعة إلى أجفانها.... من يعيد المطر..... من يخرجني من هذا الجنوون... من يزحزح هذا الركام الذي تراكم على ذاكرتي الممزقة.... أقف عند زاوية الطريق..وأراقب المارة... ومن يمسكون بأيدي بعض.. وكأنهم يتمسكون بالحياة... أما أنا... فأنظر إلى عقارب ساعتي بحزن.. أنتظر من يأتي..... وأعرف أنه لن يأتي أحد.... فقط أرى خيالي الممتد... المنحني مثل أيامي... مثل لحظات حياتي المبعثرة.... أسمع صوتها يهمس في ذاكرتي... وكأنه سيمفونية الحياة... فيرتعش شيئا داخلي بلهفة... فأنتفض من مكاني... فلا أرى سوى أوراقا يابسة.. تحتضن الرصيف.. وبعض الجرائد المتناثرة... تتلاعب بها الريح... فأمضي إلى غرفتي... يائسا..... وأحتضن وسادتي بحزن... وأهيئ نفسي لألتقي بها.... كما أعتدت كل ليلة.... بحلم وردي.... ............ ......... ......اسكندر المجنون.........

شهيد المحراب عمر بن الخطاب (الصحابه) - نهلة سعد

صورة
شهيد المحراب عمر بن الخطاب (الصحابه) إنه الفاروق عمر بن الخطاب-رضي الله عنه، ولد بعد عام الفيل بثلاث سنوات، وكان من بيت عظيم من قريش، وكان قبل إسلامه من أشد الناس عداوة لرسول الله ( وأصحابه، وكان يرى أن محمدًا قد فرق بين الناس، وجاء بدين جديد، فبلغ من ضيقه وكرهه أنه حمل سيفه وتوجه إلى النبي ( يريد أن يقتله، وفي الطريق قابله رجل، فقال له: أين تريد يا عمر؟ قال: أريد أن أقتل محمدًا، قال الرجل: وكيف تأمن من بني هاشم وبني زهرة إذا قتلته؟ فقال عمر: ما أراك إلا قد صبأت وتركت دينك الذي كنت عليه. قال الرجل: أفلا أدلك على ما هو أعجب من ذلك؟ قال عمر: وما هو؟ قال: أختك وزوجها قد صبوا وتركا دينك الذي أنت عليه. فغضب عمر أشد الغضب، وغير وجهته؛ حيث اتجه إلى بيت أخته فاطمة ليرى صدق ما أخبر به، فلما أتاهما وكان عندهما خباب بن الأرت-رضي الله عنه-، فدفع عمر الباب وقد سمع أصواتهم وهم يقرءون القرآن، فقال مستنكرًا: ما هذه الهيمنة (الصوت غير المفهوم) التي سمعتها عندكم ؟ فقال سعيد بن زيد زوج أخته: حديثًا تحدثناه بيننا. قال عمر: فلعلكما قد صبوتما. فقال له سعيد: أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك؟ فو...

أم الذبيح (هاجر) نساء مسلمات - نهلة سعد

صورة
أم الذبيح (هاجر) نساء مسلمات هناك.. فى صحراء مكة القاحلة.. حيث لا زرع ولا ماء.. ولا أنيس ولا رفيق.. تركها زوجها هى ووليدها.. ثم مضى فى طريق عودته، وترك لهم تمرًا وماءً. فنادته زوجته وهى تقول: يا إبراهيم! أين تذهب وتتركنا فى هذا الوادي، الذى ليس فيه أنيس ولا شيء؟! فلم يلتفت إليها الزوج، وكأنه على يقين من وعد الله الذى لا يتخلف ولا يخيب. فقالت الزوجة -وكأنها أدركت أن أمرًا ما يمنع زوجها من الرد عليها-: الله أمرك بهذا؟ فيرد الزوج: نعم. فتقول الزوجة التى آمنت بربها، وعرفت معنى اليقين بصِدْقِ وَعْدِ الله، وفهمت كيف تكون معينة لزوجها على طاعة ربها، تقول فى غير تردد ولا قلق: إذن لا يضيعنا. وانصرف إبراهيم -عليه السلام- وهو يدعو ربه ويقول: (ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون. ربنا إنك تعلم ما نخفى وما نعلن وما يخفى على الله من شيء فى الأرض ولا فى السماء)[إبراهيم 37-38]. ونفد الماء والزاد، والأم لا تجد ما تروى به ظمأ طفلها، وقد جفّ لبنها فلا تجد ما ترضعه. فيتلوى الطفل جوعًا وع...